عبادة الوضوء وما يترتب عليها من ثواب

العبادات فيها مصالح للعباد :
قال العلامة ربيع المدخلي-حفظه الله :- “الله أكبر!؛هذه العبادات فيها مصالح للعباد ، المرء يتوضأ :يغسل يديه فتسقط كل خطيئة اكتسبها بيديه، ويغسل وجهه فتسقط كل خطيئة نظر إليها بعينه ، وإذ غسل يديه سقطت كل خطيئة بطشتها يداه ، وإذا ختم الوضوء هذا بقوله :أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فتحت له أبواب الجنة ، ألا ترى هذه مصلحة الوضوء فكيف بالصلاة، وكيف بالزكاة، كيف بسائر العبادات ، فما يشرع الله لعباده من أمر إلا لحكمة وإلا لمصالح عباده -سبحانه وتعالى -الرؤوف الرحيم، وهو الغني الحميد”.
[“نفحات الهدى والإيمان من مجالس القرآن”ص (31)].

المحافظة على الوضوء من علامات الإيمان:
عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن” رواه ابن ماجه بإسناد صحيح

من شرف المتوضئين من هذه الأمة خاصة أن الله يبعثهم يوم القيامة غراً محجلين منيرةً جباهُهم منيرةً أطرافُ أيديهم وأرجلهم كرامة لهم من الله جل وعزعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء . الحديث. متفق عليه.

البقاء على الطهر من الأعمال الصالحة:
سُئل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين: عن الفضل الذي يناله المسلم إذا استمر على الوضوء بعد كل حدث ؟
فأجاب قائلاً : الفضل الذي يناله المسلم إذا استمر على الوضوء بعد كل حدث ، أنه يبقى طاهراً ، والبقاء على الطهر من الأعمال الصالحة ، ولأنه ربما يذكر الله سبحانه وتعالى في أحواله كلها ، فيكون ذكر الله على طهر ، ولانه قد تعرض له صلاة في مكان ليس فيه ماء ، فيكون مستعداً لهذه الصلاة ، والمهم أن بقاء الإنسان على وضوء فيه فوائد كثيرة . مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين رحمه الله

سنة الوضوء:
س / هل صح عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- صلاة سنة الوضوء، وما عدد ركعاتها، وهل إذا صلى المصلي نافلة الظهر -مثلاً- هل تسقط عنه ركعتا الوضوء؟
ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه توضأ، فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، ثم قال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه). هذا ثابت عنه -صلى الله عليه وسلم- من حديث عثمان صحيح ومن أحاديث أخرى، وعددها ركعتان، سنة الوضوء ركعتان، وثبت أيضاً أنه -صلى الله عليه وسلم- رأى بلالاً أمامه في الجنة، لما دخل الجنة، لما عرج به إلى السماء، فسأله -صلى الله عليه وسلم-، سأل بلال قال: (إني سمعت صوت نعليك أمامي في الجنة، فأي عملك أرجأ؟) قال ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا صليت ركعتين -رضي الله عنه- متفق عليه
. فصلاة الركعتين سنة وقربة بعد الوضوء، وإذا صلى تحية المسجد، أو راتبة الظهر، أو راتبة الفجر قامت مقام سنة الوضوء، حصل بها المقصود، تكون عن هذا وعن هذا، توضأ، ثم صلى ركعتين سنة الفجر، أو تحية المسجد، أو سنة الضحى حصل بها المقصود عن هذا، وعن هذا والحمد لله.

من بات على وضوء:
عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من بات طاهراً بات في شعاره مَلَكٌ فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً ) قال الشيخ الألباني :حسن صحيح ـ ((الصحيحة)) (2539) .
التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان كتاب الطهارة

إسباغ الوضوء على المكاره:
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( ألا أخبركم بما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط )
(1038) [2:1] قال الشيخ الألباني صحيح ـ ((التعليق الرغيب)) (1/97) : م

الوضوء لكل صلاة:
133 أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثنا علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة فلما كان يوم الفتح صلى الصلوات بوضوء واحد فقال له عمر فعلت شيئا لم تكن تفعله قال عمدا فعلته يا عمر . – تحقيق الألباني : صحيح ، ابن ماجة ( 510 ) ، صحيح أبي داود ( 164 )

الكاتبة / أم عبد الصمد السلفية – شبكة سحاب ( منبر الاخوات العام )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 اقصى عدد حروف للتعليق

التعليقات ( 12 )
  • يقول ام عمر الليبية:

    كلام طيب بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا..

  • يقول ابومعتز الحقوي:

    جزاكم الله خيرا

  • يقول ماهر:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هل من تبيان عمده صلى الله عليه و سلم للصلاة بنفس الوضوء يوم الفتح.

  • يقول خالد أبو عبد الرزاق:

    بارك الله فيكم ونفع بكم موضوع طيب

  • يقول خالد أبوا عبد الرزاق:

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

  • يقول خالد أبوا عبد الرزاق:

    نسأل الله أن يبارك في علماء السنة وعلى رأسهم الشيخ ربيع والشيخ الفوزان والشيخ عبيد حفظهم الله والشيخ فركوس في الجزائر وأن يبارك في هذاالموقع

  • يقول محمد:

    هل صحيح ان الشيخ الالباني رحمه الله قال ان الاخوان من اهل السنة والاختلاف بيننا في المنهج فقط وليس في العقيدة

  • يقول عمراني إبراهيم بن أحمد:

    جزاكم الله عنا كل خير لما تقدمون لهذه الامة من دروس ونصائح

  • يقول أحمد عبدالرحمن حامد:

    كلام طيب وجزاكم الله خيرا

  • يقول ابن سعيد الشارفي:

    اللهم احشرنا غرا محجلين يا رب العالمين.

  • يقول ياسين:

    جزاكم الله خيرا

  • يقول omrabee3ahmed:

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  • 305

    المقالات

    5962

    التعليقات