الألباني : معنى السلفية ؟ وإلى من تُنسب ؟

فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين ” السلف ” ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ” هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :

الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام .

ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون إلى آخر الحديث ” ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة -” هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : ” أن يتبرأ ” هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : ” لا تجتمع أمتي على ضلالة ” لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : ” افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ” قالوا : ” من هي يا رسول الله ؟ ” قال : ” هي الجماعة ” ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً “، إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام ” ليس الخبر كالمعاينة ” ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
وما راءٍ كمن سمع .

فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة.

” وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم …” ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة.”

جزى الله خيرا من فرغه .

المصدر : سلسلة الهدى والنور

استمع إلى الالباني – رحمه الله – ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 اقصى عدد حروف للتعليق

التعليقات ( 123 )
  • يقول عكاشة:

    الاسلام ديني ومنهجي

  • يقول ابو سلمى:

    جزاكم الله خيرا

  • يقول محمد:

    وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ -النحل (44) و ليس الكتاب

  • يقول علي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما مصدر مقالة الألباني هذه
    “معنى السلفية وألى من تنسب”

    • يقول lion:

      الشيخ المحدث العﻻمة محمد ناصر الدين اﻻلباني رحمه الله
      المصدر سلسلة الهدى والنور

  • يقول عادل محمود:

    السلام عليكم
    الافضل للمسلم ان يتمسك بمنهاج القرآن الكريم وسنة رسول الله .. أي تسميات غير ذلك بدع

  • يقول عبد الله الهادي يوسف:

    جزى الله الشيخ خير الجزا ، هل يمكن ذكر مصدر لكلام الشيخ المذكور، وجزاكم الله خيرا

  • يقول Hamou abdkrim:

    السلام عليكم أشكر لكم جهودكم في الدعوة إلى الله وسلام

  • يقول مصطفى:

    رحم الله الشيخ ناصر الدين الالبانى

  • يقول 12500:

    رحم الله شيخنا الفاضل رحة واسعة.

  • يقول رنين:

    هل لهم نقاط في التاريخ الى الان ترتكتز على التطبيق العملي للجهاد وليس فقط العلمي ؟

  • يقول أبواعبد الرحمان مناعي:

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.بفظل الله عزوجل و الشيخ الألباني رحمه الله عرفة المنهج السلفي والطريق اليه و الحمد لله على هذه النعمة .

  • يقول احمد عبد الله البغدادي:

    اي والله رحمه الله ورحم الله من سبقوه ممن كانوا يحدثون من حفظهم من العلم الذي في صدورهم لا من كتبهم كالحافظ الن حجر والحافظ السيوطي وخاتمة الحفاظ احمد الغماري رحمهم الله جميعا .

  • يقول انوار فائز:

    جزى الله الإمام خيرا الجزاء وثبتنا على طريق السلف الصالح ويهدينا اليها

  • يقول محمد قاسمي:

    بارك الله فيكم و جزاكم الخير في الدنيا و الاخرة …الله يرحم شيخنا الالباني و من اتبع سيرة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

  • يقول توفيق:

    توفيق السلفي الشلفي.
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعظم اجر الالباني لما قدمه لنا نحن العرب من خدمة لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم.

  • يقول أبو عبد الله بن أعراب الجزائري:

    رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة

  • يقول أم أنس السلفية:

    الحمد لله الدي جعل لنا هده المصابيح لنهتدي بها زحم الله الشيخ رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

  • يقول انس الرطيل:

    رحم الله شيخنا الفاضل العلامة المحدث ناصر الدين الالباني نسال الله ان يغفرله ويرحمه

  • يقول ام ونيس:

    ام ونيس
    رحم الله جميع اموات المسلمين نسأل الله ان يتبثنا على دينه وينور طريقنا الى الصراط المستقيم وان يعيننا على تقواه … اللهم آمين

  • يقول ناصر العشيبي:

    جزاكم الله خيرا يا من نقلت لنا هذا الكلام الجميل وجزي الله شيخنا خير الجزاء

  • يقول أبو البراء:

    عفواً أحبتي في الله جزاكم الله خيرا

  • يقول خير الدين ابو باسم:

    جزاكم الله خيرا على الموضوع

  • يقول خير الدين ابو باسم:

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

  • يقول ابو عبد الله:

    الهم انصر هذا الدين وارحم و بارك في علم هؤلاء المخلصين من علماء اهل السنة وانفع به عامة المسلمين.امين . اللهم ارزقنا الثبات

  • يقول abo othman alsalafi aldjazairi:

    المذهب السلفي * لا حزبية لا اخوانية لا عصبية لا قومية لا تكفير* بل كتاب وسنة بفهم سلف الامة

  • يقول aboothman alsalafi:

    بسم الله الرحمن الرحيم رحم الله شيخنا الالباني اسد السنة ونحن على اثار من سلف سائرون -قال ابو عثمان النيسابوري رحمه الله ( من امر السنة على نفسه نطق بالحكمة ومن امر الهوى على نفسه نطق بالبدعة

  • يقول على المزوغى:

    رحم الله شيخنا الفاضل العلامة المحدث ناصر الدين الالباني رحمة واسعة على التفصيل الواضح المبين
    أود التنبيه على أن الاية التى استشهد بها الشيخ الالبانى ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم”
    ليست كذلك وهى الاية رقم 44 من سورة النحل.
    والصحيح “بالبينات والزبر وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ( 44 )
    والخطأ هو استبدال كلمة الذكر بالكتاب.

  • يقول انس بن سمير الورثيلاني:

    اللهم الرحم شيخنا الالباني امام ا عصره

  • يقول خياري العيد:

    اللهم أخرج من المسلمين علماء مثل الألباني رحمه الله.

  • يقول نور الدين محمد:

    اللهم ارحم شيخنا الفاظل رحمة واسعة واعنا على اتباع منهج السلفية

  • يقول أبو خولة السلفي الغامبي:

    رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة وأسأل الله تعالى أن يحيينا على السنة ويميتنا عليه

  • يقول ردوان الستيتي:

    ردوان الستيتي

    نسأل الله أن يرحم الشيخ رحمة واسعة و أن يثبتنا على المنهاج الصحيح

  • يقول فضل الله الطرشاني:

    نسأل الله أن يغفر له ويرحمه

  • يقول علي:

    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك

  • يقول معمر السلفي:

    السلام عليكم,رحم الله شيخنا الحدث

  • يقول محسن الغريب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرة. رحم الله كل من ساهم فى إفادة الناس وتعليمهم أمور دينهم . نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يجمعنا الله في الجنه اللهم آمين

  • رحم الله الشيخ المجدد الالباني بقدر ما أعطى للدعوة

  • يقول ابويعقـــــــوب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرة. نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يجمعنا الله في الجنه

  • يقول رقية ام النعمان:

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته الله اكبر كثيرا والحمد لله كثيرا

  • يقول رقية ام النعمان:

    احييكم بتحية الاسلام السلام عليكم و رحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا رحم الله علمائنا الله يحفظ بلدي الجزائر من الشر و الفتن

  • يقول ميسم.سجى:

    من يرد دروس او كتب او محاضرات ملخصة يلتحق بهذا المنتدى؛هذه سبيلي وهذه السبل،ولا تنسوني بالدعاء….

  • يقول ميسم.سجى:

    ذهاب العلم بذهاب العلماء.وخصارة المسلم تكمن في خسارته لعالم جليل مثل شيخنا الفاضل الجليل.الالباني انشاء الله مسكنه الجنى مع العلماء والفقهاء والصالحين يارب العالمين،وثبتنا يارب على الدين والمشي في الطريق المستقيم ،بالعلم وطلبه تنجى من كل المحن وتفز بماهو افضل،والضلام لا يذهب الا بضده وهو النور .اي الجهل دواءه العلم فلا تترك. الايام تذهب سدا اكثر من ذلك اغتنمها بالطلب والسهر ،فستعطيك اجرك وهو رضى الله والفوز بالجنة انشاء الله.التى فيها مايسعد ويصر فكن من الفائزين وليس من الخاسرين ،رحماك ياالله…….

  • يقول غاشقة الصمت:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رحمك الله شيخنا وادخلك فسيح جنانه

  • يقول أبوإبراهيم الأثري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رحم الله الامام المحدث
    محمد نصر الدين الالباني

  • يقول ساميه مرجان:

    رحم الله الشيخ الالبانى ونفعنا بعلمه وجزاكم الله خيرا

  • يقول ابو عبدالرحمن كرم العدني:

    رحم الله الشيخ العلامه الالباني واسكنه فسيح جناته اللهم امين .

  • يقول ندى الريحان:

    رحم الله شيخنا الالباني وجزاه الله على علمه النافع

  • يقول مروان أبو أويس التونسي الصفاقسي:

    رحم الله الشيخ العلامة المحدث الالباني رحمة واسعة و جعل قبره روضة من رياض الجنة وعفى عنه وغفر له

  • يقول احمد الجبوري:

    رحم الله الشيخ وثبتنا على المنهج الحق

  • يقول عبد الله الجزائري:

    رحم الله الشيخ و جزاكم الله خيرا

  • يقول ابوالبراء الجعدي:

    رحم الله شيخنا العلامه الالباني
    وجزاكم الله كل خير على هذا العمل الطيب المبارك

  • بارك الله فيكم ونفع بكم المسلمين

  • رحم الله شيخنا المجدد ناصر السنة واسكنه جنات الفردوس الاعلى

  • يقول AMAR ELMANSOURI:

    يجب على كل من انتهج منهج السلف ان يطبق ذلك تطبيقا فعليا في نفسه وذويه من اقربائه وليس ادعاءات لان ذلك يسيء اليها كما نرى بعض الادعياء للسلفيه فهم بها ابعد ويجعلون الناس ينظرون اليها نظرة سلبية مع كثرة الجهل وعدم التفقه في دين الله عزوجل وكثرة المحاربين لهذا المنهج المبارك من صوفية وجماعات اخرى وحزبيات وكذلك من كثرة المغريات الدنياوية ورحم الله علمائنا المتقدمين والمتاخرين وحفظ الله علمائنا الاحياء من كل شر امين يارب العالمين

  • يقول احمد مراد:

    اللهم ارحمه

  • يقول aba yahya:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    رحم الله شيخنا و جزاه عنا و عن عمله خير الجزاء و ألحقنا به لا فاتنين و لا مفتونين و يعلم الله أن حينا له إنما إنبثق من حبه لله و رسوله و حرصه على تصحيح و توضيح الاحاديث و تنقيتها مما لم يصح و غيرته على الكتاب و السنه و نسأل الله العلي القدير أن يهدينا لما فيه نجاتنا في الدنيا و الاخرة .
    كثرت الاقوال في زماننا هذا والكل يتجرئ على ما يعلم و ما لا يعلم إلا من رحم الله .

  • يقول امين جاسر:

    رحم الله الشيخ الالباني

  • يقول المنتصر بريكة:

    السلام عليكم … رحم الله العلامة المجدد المحدث محمد ناصر الدين الالباني واسنكه الفردوس الاعلي ….

  • يقول فتحي:

    رحم الله شيخنا كان شوكة في حلوق المبتدعة

  • يقول ليبية سلفية:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير ورحم الله شيخنا وأسكنه فسيح جناته يارب

  • يقول اتمنى التسجيل:

    بارك الله فيك ونفع بكم

  • يقول حسن التهامى:

    اللهم توفنا على السنه وارزقتا وعلمائتا الجنه اللهم امين

  • يقول أحمد الحصادي:

    جزاكم اللله خيرا

  • يقول محمد ابو ايوب الجزائري:

    الحمد للله الدي رزقنا علماء سلفين من هدا الطراز النقي امتال الشيوخ (بدء بالشيخ ناصر’ابت باز’ابن عتيمين’صالح الفوزان’شيخ ربيع’عبيد الله الجابري’ عبد الله ابن عبد الرحيم البخاري’الشبخابو عبد المعز فركوس……..الخ) ونقول كلمة قالها الشيخ عبد اللطيف سلطاني الجزائري رحمه الله عندما التقي بالشيخ ناصر و بعدما حت الناس علي سماع دروسه,(دالك العالم الرباني محمد ناصر الدين اللالباني.

  • يقول أبو مالك الأنصاري:

    نحب السلف وإن لم نعمل بأعمالهم

  • يقول نوفل بن محمد علي الصلاحي:

    بارك الله فيه رحمه الله وجزى الله له أحسن الجزاء

  • يقول ابو عبد الرحمان السلفي المنهج:

    رحم الله شيخنا الفاضل العلامة المحدث ناصر الدين الالباني رحمة واسعة وأسأل الله ان يحشرني وإياه وإياكم مع أشرف خلق الله نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم .

  • يقول ام عبد الاحد محب الله:

    بارك الله في شيخنا العلامة الالباني واسكنه فسيح جنانه

  • يقول Hayat Home:

    رحمة الله العلامة الالباني وجزاة عن الامة كل خير وبارك الله فيكم على هذا النقل

  • يقول فاطمة التونسيّة:

    جازاكم الله كلّ خير على المعلومات

  • يقول عبد الهادي الليبي:

    بارك الله في شيخنا الفاضل وأسكنه الله فسيح جنته

  • يقول أبو جابر السلفي النيجيري:

    جمعنا الله وإياك أيها الناصح الأمين في الفردوس الأعلى

  • يقول المعتز بالله السلفي:

    السلام عليكم
    رحمه الله شيخنا المحدث محمد ناصر الدين الالباني

  • يقول أبو إسحاق الليبي:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام علي سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    رحم الله شيخنا و جزاه عنا و عن عمله خير الجزاء و ألحقنا به لا فاتنين و لا مفتونين و يعلم الله أن حينا له إنما إنبثق من حبه لله و رسوله و حرصه على تصحيح و توضيح الاحاديث و تنقيتها مما لم يصح و غيرته على الكتاب و السنه و نسأل الله العلي القدير أن يهدينا لما فيه نجاتنا في الدنيا و الاخرة .
    كثرت الاقوال في زماننا هذا والكل يتجرئ على ما يعلم و ما لا يعلم إلا من رحم الله .

  • يقول أبو معاذ احمد الكردي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: رحم الله شيخ العلامة العلامة المجدد القرن وناصر السنة محمد ناصرالدين الالباني

  • يقول ابو عبد الرحمان الورزازي:

    السلام عليكم ورحمة الله ; رحم الله الامام الجبل والعلامة المحدث الشيخ ناصر السنة محمد ناصر الدين الالباني واسال الله العظيم ان يعوضنا بعالم رباني محدث مجدد انشاء الله في هذا القرن الذي كثرت فيه الفتن.

  • يقول ابو عبد السميع وليد الجزائري:

    بسم الله و صلاة على رسول الله . رحم الله الشيخ و غفر له و لوالديه . السلفية كلمة تسكت الكثير و نسال الله ان نكون سلفين عاى الجادة

  • يقول آسية:

    السلام عليكم رحمك الله يا شيخنا و جزاك عنا خير الجزاء ..اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه . و احفظ بلادنا ليبيا و سائر بلاد االمسلمين

  • يقول ام ايمن السلفية:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحمه الله شيخنا واسكنه فسيج جناته ونسال الله ان يرزقه الفردوس الاعلى وبارك الله فيك على هادا وجزاكم الله خير الجزاء ولا تنسونا في صالح دعائكم والسبلام عليكم

  • يقول ام سلمة السلفية:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…رحم الله شيخنا وعالمنا ناصر الدين الالباني ونسال الله ان يجعله من الفردوس الاعلى وجزاه الله خير الجزاء وبارك الله فيه فيما قدم وترك وافاد وعلم وتعلم ونحن باذن الله تعالى نعمل ونجتهد حق الاجتها بما تركو وعلو لنا علمائنا السلف الصالح فا السلفية هي اتباع النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه لانهم هم اللذين سلفونا وتقدموا علينا فا اتباعهم هو السلفية ونسال الله عج وجل ان يهدينا على طريق مستقيم وعلى الاجتها في طلب العلم اللهم امين والحمد لله رب العالمين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • يقول أبوالفداء بوسعد:

    قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في الفتاوى : لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق . فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا . فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا : فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا . وإن كان موافقا له في الظاهر فقط دون الباطن : فهو بمنزلة المنافق . فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله . فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم .

  • يقول ROKAYA ALSALAFIYA:

    السلام عليكم بارك الله فيكم ونفع بكم الأمة الإسلامية

  • يقول ابو امامه:

    اسال الكريم رب العرش العظيم ان يرحم هذا الامام الذي نصر الله به كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فقد بين اتم البيان السلفية فعرفها الجاهلون وانكشف اللعابون ممن ينتمون اليها وليسوا منها وهم كثرفالى الله المشتكى وهو حسبنا ونعم الوكيل

  • يقول محبة للرسول:

    للاسف الناس كلهم بدأو يسمون انفسهم سلفيين ومش عارفين شن معناها

  • يقول أبو محمد السلفي الليبي:

    اللهم ارحم شيخنا العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني وأجزيه عن المسلمين خير الجزاء , وبارك اللهم فى علمائنا الحاضرين , وإن هذا المنهج لهو المنهج الحق وعلماؤه هم الذين على الجادة , كما نسأل الله ان يوفقنا وأياكم الى مايحب ويرضى و أساله حسن الخاتمة, وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا .

  • يقول mous hamza:

    رحم الله شيخنا وان نتمنا ان نكون علئ الطريق الصحيح من اهل السنة و الجما عة ان شا ء الله

  • يقول om hajar:

    اسلام عليكم اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفقنا الى ما يحب و يرضى انه على كل شيء قدير
    اللهم ارحم شيخنا رحمة واسعة

  • يقول عبد السلام محمد:

    السلام عليكم ورحمة اللة رحم اللة شيخنا رحمة واسعة نسال اللة عز وجل أن يتوفانا على هذا المنهج الطيب المبارك والنهج القوي. اللهم آمين نن ولكل من ساهم فى هد الموقع المفيد

  • يقول ابوهمام النيلي:

    ياأخي مختار الجواب بلا شك؛ نعم.

  • يقول أبو محمد أبي الجزائري:

    اللهم إرحم شيخنا محمد ناصر الدين الألباني ومن بقي من علماءنا وثبتنا على المنهج السلفي وأمتنا عليه

  • يقول ابو ياسر الجزائري:

    اللهم ارحم شيخنا الالباني ونسال الله عز وجل ان يوفقنا ويتوفانا على هذا المنهج السلفي القوي…واللهم احفظ بلد التوحيد المملكة العربية السعودية.

  • يقول ابو مالك:

    نصر الله اهل دماج

  • يقول بسام المنصوري:

    ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” ،

  • يقول ياسر من العراق:

    رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته هذا هو القول الصحيح في تعريف الجماعة السفلية والمنهج السلفي

  • يقول ابو همام الليبى:

    رحم الله الشيخ الالبانى .
    اما من ينتقد السلفيه فهو اما جاهل او صاحب بدعه:

  • يقول عبدالله العراق:

    جزاكم الله خير على كل ماتقدمونه

  • يقول بن عسكر:

    “لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها”

    • يقول ABIB ABDOU SALAM:

      الحمد لله علي توضحاتكم،نسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم

  • يقول أبوالوليد السلفي:

    السلام عليكم ورحمة اللة رحم اللة شيخنا رحمة واسعة نسال اللة عز وجل أن يتوفانا على هذا المنهج الطيب المبارك والنهج القوي. اللهم آمين نننننننننننننننننن

  • يقول محمد:

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم على هدا التوضيح و رحم الله علمائنا اجمعين
    و السلام عليكم

  • يقول عبد الله:

    رحم الله الشيخ العلامة الألباني

  • يقول خميس إمام:

    رحم الله الشيخ الألباني، فإنه من الظلم الآن أن ينتسب للسلفية أناس وهم في الحقيقة مبتدعة، مثل هؤلاء الخوارج الذين يلقبون أنفسهم بالسلفية الجهادية! أو السلفية السياسية! و الحقيقة أن السلفية الحقة منهم بريئة

  • يقول ابو عبدالله:

    رحم الله الشيخ الالباني وادخله فسيح جناته وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

  • يقول اسماعيل:

    رحم الله العلامة الألباني محدث العصر وجزاكم الله خيرا على النقل الطيب
    أسأل الله لنا ولكم الثبات والهداية

  • يقول مختار:

    متى ستكون لنا العزة،هل ادا كنا على ماكان عليه السلف الصالح

  • يقول بوفناره العقوري:

    بارك الله فيكم جميعا اهل هذا الموقع الكرام ورحم الله شيخنا الفاظل بكامل رحمه انا من ليبيا ارجوا منكم الدعا لهذا البلد باتباع السنه واجتناب اي شي اخر ودعا لي خاصه بالرحمه من عذاب الاخره اللهم ارحمني وارحم قارئى تعليقي وارحم كاتبه وارحم موتى المسلمين

  • يقول عبدالباسط:

    رحم الله العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الالباني وبارك الله فيكم

  • يقول عمر قلال الجزائري:

    رحم الله الشيخ الألباني

  • يقول منى عثمان:

    لماذا يقلق البعض عندما نذكر السلفيين…كما يحدث في ليبيا الأن ،

  • يقول طيب ابو عبد الرحمن:

    رحم الله امام السنة وقامع البدعة المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني

  • يقول أبو عمر السوداني:

    رحم الله العلامة المحدث الإمام محمد ناصر الدين الألباني وأسكنه فسيح جناته

  • يقول ابوالحارث باسم الليبى:

    السلام عليكم ورحمة اللة رحم اللة شيخنا رحمة واسعة نسال اللة عز وجل ان يتوفانا على هذا المنهج الطيب المبارك والنهج القويم

  • يقول اسامة السلفى:

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم وفى جهودكم المميزة والله انا استفدت ايما استفادة من هذا الموضوع

  • يقول abou lwalid alsalafi:

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله و سلم وبارك على نبينآ محمد صلى الله عليه وسلم اما بعد٠فإن بعض الناس يردون احاديث صحيح البخاري التي تحرم الخروج عن ولاة الامور بحجة ان النبي صلى الله عليه وسلم جاء فأقام العدل واخذ حق المظلوم من الظالم وحرر الناس من العبودية فهذه شبههم انه لا يمكن ان يامرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان نصبر على جورولاة امورنا ولو اخذو مالنا وجلدو ظهرنا، اذ هو اللذي ارسله الله عز وجل لتحقيق العدل والأخذ على يد الظالم واصلاح امور الرعية٠ فالمرجو طرح هذا السؤال حتى يجيب عليه أهل العلم لدفع هذه الشبهة التي تعلق بها بعض العوام جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • يقول abou lwalid alsalafi:

    رحم الله شيخنا الفاضل العلامة المحدث ناصر الدين الالباني رحمة واسعة على التفصيل الواضح المبين لمن وفقهه الله لسلوك سبيل المومنين واتباع خطى النبي الامين واصحابه المكرمين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين على هذا المقال الذي دار حول مفهوم ومعنى السلفية الذي لطالما تشعبت الآراء حول فهم معناها لدى عوام الناس بل حتى في من ينتسبون اليها ونسال الله ان يرحم من مات من علماءنا الاخيار ويبارك لنا في علماءنا الاحياء وان يديم علينا فضلهم ويزيدنا من علمهم وان ينور قلوبنا بالعلم النافع والعمل الصالح إنه ولي ذلك والقادر عليه وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا٠

  • يقول ابو محمد سليمان القطعانى:

    وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴿١١٥﴾ النساء

  • يقول أبوعبد الرحمن السنغالي:

    رحم الله الشيخ العلامة الإمام محمد ناصر الدين الألباني محدث العصر على هذا التأصيل الرصين

  • 294

    المقالات

    5810

    التعليقات